الخصائص السيکومترية لمقياس الديسبراکسيا (اضطراب التأزر البصرى الحرکى) لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوى احتياجات خاصة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى توفير أداة لقياس الديسبراکسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؛ ولذلک قامت الباحثة من التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس، وبناءً على دراسة وتحليل البحوث التربوية المرتبطة بمجال التربية الخاصة بصفة عامة ومقاييس اضطراب التکامل الحسى عند أطفال التوحد بصفة خاصة.
وفي ضوء ذلک تمکنت الباحثة من بناء مقياس للديسبراکسيا لأطفال اضطراب طيف التوحد، اشتمل المقياس على ثلاثة أبعاد؛ هي: النظام الدهليزى، النظام الحسى العميق، النظام الحرکي للحرکات (الکبرى والحرکات الصغرى)، )، وتکونت عينة البحث الحالي من (20 طفل - منهم 17 ذکور و3 إناث) أطفال اضطراب طيف التوحد بالمواصفات التالية: أن تتراوح أعمارهم الزمنية من 9- 12 سنة، ونسبة ذکائهم من (70:65) على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ودرجاتهم على مقياس على مقياس کارز 2 بين (31 :36).
کما تبين للباحثة من خلال المعاملات الإحصائية توافر الخصائص السيکومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات بإستخدام صدق النحکمين والصدق التمييزى وکذلک ثبات ألفا کرونباخ وإعادة التطبيق، وفي ضوء ذلک توصي الباحثة بالعمل على تصميم برامج ارشادية وتدريبية وعلاجية للحد من اعراض الديسبراکسيا لأطفال التوحد، وبناء مقاييس لقياس الاضطرابات الحسية عند أطفال التوحد؛ مثل: المشکلات الحسية ( للباحث الحسى أو التجنب الحسى) للمثيرات من حولهم
الکلمات المفتاحية: الخصائص السيکومترية - اضطراب طيف التوحد – الديسبراکسيا.

الكلمات الرئيسية