فاعلية برنامج قائم على الأنشطة القصصية فى تنمية مهارات الوعى الصوتى لدى عينة من الاطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. جامعة بني سويف

3 کلية التربية - جامعة المنيا

4 کليةالتربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي ‫لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، وتنمية تلک المهارات لديهم من خلال برنامج قائم على الانشطة القصصية ،والتحقق من استمرار التحسن بعد انتهاء الدراسة ، وتکونت عينة الدراسة من (30) طفلا من الأطفال ضعاف السمع کما تم اختيار عينة الدراسة الأساسية من(10) أطفال من الذکور والإناث من الأطفال ضعاف السمع الملتحقين ببعض مراکز رعاية  ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وذلک خلال العام الدراسي(2020-2021)، و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (4: 6) سنوات، ولديهم فقد سمع يتروح ما بين (25-40) ديسيبل، وتم تقيم المشارکين عن طريق القياس القبلي – البعدي – التتبعي للمجموعة الواحدة وقد استخدمت الباحثة اختبار مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال ضعاف السمع  من3-6 سنوات (إعداد سهام عباس) والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة ، و قد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم القائم على استخدام الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع (عينة البحث) ، کما اسفرت النتائج عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهر بعد الانتهاء من تطبيق الدراسة والتتبعي لاختبار مهارات الوعى الصوتي

الكلمات الرئيسية