الإسهام النسبي لکل من توجُّهات الهدف والتفکير التأملي في التنبؤ باتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

مستلخص البحث:

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الإسهام النسبي لکل من توجُّهات الهدف والتفکير التأملي في التنبؤ باتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية، ومعرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة من خلال نموذج مقترح يفسر العلاقات بين توجُّهات الهدف والتفکير التأملي على اتخاذ القرار، وتکونت العينة من(122) طالبًا وطالبةً من ذوي الإعاقة البصرية من الملتحقين بکليات الآداب،والإعلام،والألسن،وعلوم ذوي الاحتياجات الخاصة،بجامعات بني سويف،وسوهاج،والقاهرة،وعين شمس، وتراوحت أعمارهم بين(19– 23) عامًا، بمتوسط عمري(٢١.٣٧) وانحراف معياري(٢.٠١)، وتمثلت الأدوات في ثلاثة مقاييس هي توجهات الهدف، والتفکير التأملي، واتخاذ القرار، من إعداد/ الباحث، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وباستخدام معامل الارتباط، واختبار ت T-test، وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وأسلوب تحليل المسار توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين توجُّهات الهدف واتخاذ القرار عند مستوى دلالة (0.01)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين التفکير التأملي واتخاذ القرار عند مستوى دلالة (0.01)، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا وفقًا لمتغير الجنس الذکور والإناث في توجهات الهدف والتفکير التأملي، وأسهمت درجات توجُّهات الهدف والتفکير التأملي في التنبؤ بالدرجة الکلية لاتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية، ووجود مطابقة جيدة بين النموذج المقترح لتفسير العلاقات بين متغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية