تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي " باندورا " للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. و بلغت عينة الدراسة النهائية ( 10 ) طلاب تراوحت أعمارهم ما بين ( 9 – 12 ) کما تراوحت نسب ذکائهم ما بين ( 90 – 110 ) درجة على مقياس ستانفورد - بينيه0 يعانون من من عيوب النطق ( إبدال ، حذف ، تشويه ، إضافة ) حيث تم تشخيصهم کحالات اضطرابات نطق من خلال إستخدام مقياس اضطرابات النطق والکلام المصور لتحديد نوع و درجة الاضطراب لدى هذه الفئة . إستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، و إعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، و إشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفور – بينه للذکاء الصورة الخامسة تقنين صفوت فرج 2011 ، مقياس المستوى الإقتصادي الإجتماعي للأسرة إعداد عبد العزيز السيد الشخص 2013 ، مقياس اضطرابات النطق و الکلام المصور إعداد الباحث ، البرنامج التدريبي إعداد الباحث . کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.5 ) بين التطبيقين القبلي و البعدي في تصحيح عيوب النطق لصالح التطبيق البعدي ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي و التتبعي ( شهر من إنتهاء البرنامج في تصحيح عيوب النطق لدى الطلاب المضطربين لغوياً .
شمروخ نور الدين ابو زيد, وائل. (2022). برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 4(7), 3587-3623. doi: 10.21608/jshm.2022.100100.1138
MLA
وائل شمروخ نور الدين ابو زيد. "برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 4, 7, 2022, 3587-3623. doi: 10.21608/jshm.2022.100100.1138
HARVARD
شمروخ نور الدين ابو زيد, وائل. (2022). 'برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 4(7), pp. 3587-3623. doi: 10.21608/jshm.2022.100100.1138
VANCOUVER
شمروخ نور الدين ابو زيد, وائل. برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2022; 4(7): 3587-3623. doi: 10.21608/jshm.2022.100100.1138