برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي " باندورا " للحد من بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. و بلغت عينة الدراسة النهائية ( 10 ) طلاب تراوحت أعمارهم ما بين ( 9 – 12 ) کما تراوحت نسب ذکائهم ما بين ( 90 – 110 ) درجة على مقياس ستانفورد - بينيه0 يعانون من من عيوب النطق ( إبدال ، حذف ، تشويه ، إضافة ) حيث تم تشخيصهم کحالات اضطرابات نطق من خلال إستخدام مقياس اضطرابات النطق والکلام المصور لتحديد نوع و درجة الاضطراب لدى هذه الفئة . إستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، و إعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، و إشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفور – بينه للذکاء الصورة الخامسة تقنين صفوت فرج 2011 ، مقياس المستوى الإقتصادي الإجتماعي للأسرة إعداد عبد العزيز السيد الشخص 2013 ، مقياس اضطرابات النطق و الکلام المصور إعداد الباحث ، البرنامج التدريبي إعداد الباحث . کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.5 ) بين التطبيقين القبلي و البعدي في تصحيح عيوب النطق لصالح التطبيق البعدي ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي و التتبعي ( شهر من إنتهاء البرنامج في تصحيح عيوب النطق لدى الطلاب المضطربين لغوياً .

الكلمات الرئيسية