تطوير منهج الرياضيات للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية في ضوء نموذج التعلم الخبراتي لتنمية مهارات التفکير المتشعب والتحصيل الدراسي وقياس فاعليته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلیة التربیة جامعه حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج الرياضيات للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية في ضوء نموذج التعلم الخبراتي؛ لتنمية مهارات التفکير المتشعب، والتحصيل الدراسي، وقياس فاعليته وتکونت عينة البحث من (16) تلميذًا وتلميذةً من التلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع الابتدائي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، بإدارة الصف التعليمية، محافظة الجيزة، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (12-14) سنةً، ودرجاتهم على اختبار الذکاء من (90 – 100)، وليس لديهم إعاقات أخرى، وذلک من واقع سجلات التلاميذ الصم بالمدرسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (8) تلاميذ، والأخرى ضابطة (8) تلاميذ، وتمثلت أدوات البحث في (مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن( تعديل تقنين: عماد أحمد، 2016)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة المصرية(إعداد أيمن سالم، 2018)، واختبار مهارات التفکير المتشعب، واختبار التحصيل الدراسي للتلاميذ الصم وضعاف السمع(إعداد الباحثين)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية منهج الرياضيات المطور في ضوء نموذج التعلم الخبراتي في تنمية مهارات التفکير المتشعب( التفکير الطلق- التفکير الأصيل- التفکير المرن – التفکير الموسع)، والتحصيل الدراسى للتلاميذ الصم وضعاف السمع بالصف السابع الابتدائي، وکذا استمرارية فاعليته في القياس التتبعي، وشملت المدة الزمنية للبحث على(27) حصةً، وذلک على مدى (8) أسابيعٍ بواقع (4) حصصٍ أسبوعيًا، وقد أوصى البحث بضرورة تبني نموذج التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات للتلاميذ الصم وضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية