معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام کما يدرکها عينة من فريق الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد فى مدارس التعليم العام من وجهه نظر مسؤولى الدمج، الاخصائيين النفسيين، المعلمين، أولياء أمور اطفال اضطراب طيف التوحد، حيث تکون عينة الدراسة من (429) فردا منها (68) مسؤول دمج، (50) اخصائى نفسى، (235) معلم، (76) ولى امر، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء إستبانة لمعرفة المعوقات، حيث تکونت من اربعه محاور هى معوقات خاصة بطفل التوحد، معوقات خاصة بالمعلم والمنهج المدرسى، معوقات خاصة بالمدرسة، معوقات خاصة بالمجتمع، واظهرت النتائج حدوث المعوقات بدرجه عاليه لجميع محاور الاستبانة، حيث جاءت المعوقات الخاصة بالمدرسة فى الترتيب الاول تليها المعوقات الخاصة بالمعلم والمنهج المدرسى، تليها المعوقات الخاصة بالمجتمع، واخيرا المعوقات الخاصة بالطفل، وبتحليل التباين اتضح هناک فروق ذات دلاله إحصائيه عند المستوى (0.01) بين متوسطات درجات افراد العينه على محور معوقات خاصة بالطفل حيث بلغت قيمه ف 4.54، کما اظهرت النتائج فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله (0.01) بين متوسطات درجات افراد العينه على محور معوقات خاصة بالمعلم والمنهج المدرسى وبلغت قيمه ف 4.36، ووجود فروق ذات دلاله إحصائيه عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطات درجات افرداالعينه على محور معوقات خاصة بالمدرسه وبلغت قيمه ف 3.76، بينما لاتوجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات درجات افراد العينه على محور معوقات خاصه بالمجتمع.

الكلمات الرئيسية