فعالية برنامج قائم على لغة الإشارة فى تنمية مهارات الاستعداد اللغوي لدى الأطفال الصم فى مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى فعالية برنامج قائم على لغة الإشارة فى تنمية مهارات الاستعداد اللغوي لدى الأطفال الصم فى مرحلة ما قبل المدرسة. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة أدوات الدراسة وهى: قائمة مهارات الاستعداد اللغوي المناسبة للأطفال الصم فى مرحلة ما قبل المدرسة، اختبار قياس مهارات الاستعداد اللغوي لدى الأطفال الصم فى مرحلة ما قبل المدرسة، وبرنامج تنمية مهارات الاستعداد اللغوي لدى الأطفال الصم فى مرحلة ما قبل المدرسة. وقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتصميم المجموعة الواحدة، وتحددت عينة الدراسة فى خمسة من الأطفال الصم فى مرحلة ما قبل المدرسة ممن لديهم والدين سامعين، وتتراوح أعمارهم بين 5- 7 سنوات، ويعانون من مستوى للفقد السمعي يتراوح بين الشديد والعميق( من 70 ديسيبل فأکثر). وتم تطبيق اختبار الاستعداد اللغوي قبل وبعد تنفيذ برنامج الدراسة على الأطفال کما تم تطبيقه تتبعيًا، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج تنمية مهارات الاستعداد اللغوي(الاستعداد الإشاري، والاستعداد للقراءة، والاستعداد للکتابة) فى تنمية مهارات الاستعداد اللغوي المستهدفة. وأوصت الدراسة بإعداد منهج فى لغة الإشارة للأطفال الصم فى مرحلة ما قبل المدرسة.
الکلمات المفتاحية: برنامج، لغة الإشارة، الاستعداد اللغوي، الأطفال الصم، مرحلة ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية