برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوکية لتحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي التلاميذ ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 كلية التربية ، جامعة بنى سويف

3 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم علي النظرية السلوکية لتحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى التلاميذ ضعاف السمع، ومدى استمرارية هذه الفاعلية؛ وتکونت عينة البحث من (12) تلميذ ضعيف سمع (6) مجموعة تجريبية و(6) مجموعة ضابطة من مدرسة الأمل بکفر الشيخ، وتم تقسيمهم بالتساوي (3ذکور، 3إناث) لکل مجموعة، ممن تتراوح نسبة فقدان السمع لديهم ما بين (40-69) ديسبل، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) بمتوسط عمري قدره (10,917) عامًا وانحراف معياري قدره (0,996)؛ واشتمل البرنامج التدريبي علي (33) جلسة في مدى زمني شهرين وثلاث اسابيع بواقع ثلاث جلسات اسبوعيًا؛ واشتملت أدوات البحث علي مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي "إعداد/ محمد سعفان، دعاء خطاب، 2016"، مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة "تقنين/ محمود أبو النيل وآخرون، 2011"، مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية من إعداد/ الباحثة، البرنامج التدريبي من إعداد/ الباحثة؛ واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي؛ وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى التلاميذ ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية