أثر المستوى الأول والثاني من نموذج الاستجابة للتدخل في تحسين بعض المظاهر السلوکية والحرکية الکتابية الخاطئة للتلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الأحتيجات الخاصة

2 كلية التربية ، جامعة بنى سويف

3 كلية التربية ، جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى اختبار فاعلية المستويين الأول والثاني من القسم العلاجي لنموذج الاستجابة للتدخل في علاج المظاهر السلوکية والحرکية الکتابية الخاطئة لتلاميذ الصف الثاني الإبتدائي المعرضين لخطر صعوبات التعلم, وللتأکد من هذا الهدف تم اختيار عينة تکونت من (14) تلميذ وتلميذة بمتوسط عمري (8.7) بمدرسة محمد متولي الشعراوي الإبتدائية بمرکز الفتح بمحافظة أسيوط. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي الذي يتضمن مجموعة واحدة مع اختبار قبلي وبعدي لکل مستوى من مستويات التدخل, واستخدم الباحث قائمة فحص صعوبات التعلم: العلامات الظاهره في المراحل الدراسية المختلفة من إعداد المرکز الوطني لصعوبات التعلم NCLD بالولايات المتحدة الامريکية. کما استخدم الباحث اختبارات تقيمية, لرصد التقدم في التدخلات العلاجية بالمرحل المختلفة (إعداد الباحث) توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم على الاختبارات التقيمية قبل وبعد تطبيق المستوى الأول والثاني من البرنامج عليهم, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ المعرضين لخطر صعوبات التعلم على الاختبارات التقيمية بين القياسين البعدى والتتبعى .

الكلمات الرئيسية