فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض مهارات اللغة الإستقبالية و اللغة التعبيرية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع بفصول الدمج بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

2 كلية التربية ، جامعة بنى سويف

3 كلية التربية ، جامعة أسيوط

4 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض مهارات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدي عينة من الاطفال ضعاف السمع بفصول الدمج بالمرحلة الابتدائية قائم على نظرية السلوکية. وبلغت عينة الدراسة النهائية ( 10 ) طلاب تراوحت أعمارهم ما بــــــــين
( 6 – 8 ) کما تراوحت نسب ذکائهم في المتوسط على مقياس ستانفورد - بينيه0 يعانون من اضطرابات في فهم اللغة الاستقبالية ونطق اللغة التعبيرية . استخدمت الدراسة المنهج التجريبي، واعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفور – بينه للذکاء الصورة الخامسة تقنين محمود ابو النيل 2011 ، مقياس اللغة للدکتور احمد ابو حسيبه ، استمارة دراسة حالة، البرنامج التدريبي إعداد الباحثة. کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي رتب نتائج التطبيق القبلي و البعدي في مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الاطفال ضعاف السمع بفصول الدمج لصالح التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي والتبعي في مهارات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الاطفال ضعاف السمع بفصول الدمج ( شهرين من انتهاء البرنامج ).

الكلمات الرئيسية