الکفاءة الذاتيه وعلاقتها بجوده الحياه لدي الاطفال المتلعثمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه العلوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعه بني سويف

2 كلية الآداب ، جامعة أسيوط

3 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

4 كلية التربية ، جامعة بنى سويف

المستخلص

الکفاءة الذاتية وعلاقتها بجودة الحياة لدى الأطفال المتلعثمين
Self-efficacy and its relationship to quality of life in stuttering children
هدفت الدراسة الحالية إلى إيجاد العلاقة بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة لدى الأطفال المتلعثمين، وتکونت عينة
الدراسة من عينه قوامها (40) طفل من مدارس المرحلة الابتدائية (مدرسه الوحدة العربية الابتدائية- مدرسه بدر الابتدائية- مدرسه النيل الابتدائية) من محافظة اسيوط من الاطفال اللذين يعانون من التلعثم في عمر من (7-12)سنه بمتوسط حسابي(9.05)، وانحراف معياري قدره(1.535)، واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي الارتباطي، وقد استخدمت الباحثة اختبار شدة التلعثم ل(نهلة عبدالعزيز الرفاعي)، ومقياس الکفاءة الذاتية(اعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة (اعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبه بين الکفاءة الذاتية وجودة الحياة لدى الاطفال المتلعثميين.
يمثل الطفل رکيزة أساسية في کل قطاعات المجتمع ، کما انه عينة بحثية محورية في شتي التخصصات الإنسانية والطبية علي حد سواء، ويقاس تحضر المجتمع بمدي اهتمام توسعاته بالطفل ورعايته، ويحتاج الاطفال إلى تقدير لذاتهم، لأن تقديرهم الجيد لذواتهم يشعرهم بالفخر، کما أن تقدير الذات يعطي للأطفال الشجاعة ليجرب کل شيء جديد ويمنحهم القوة لتصديق أنفسهم مما يجعلهم يحترمون أنفسهم، حتى لدى وقوعهم في الخطأ، کما أن لتقدير الذات تأثير عميق على جميع جوانب الحياة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية