تدريب قائم على الأنشطة الحرکية لتخفيف حدة إضطراب التآزر الحرکى لدى الأطفال ذوى إضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

2 كلية التربية ، جامعة الزقازيق

3 كلية التربية ، جامعة بنى سويف

4 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية تدريب قائم على الأنشطة الحرکية فى تخفيف حدة إضطراب التآزر الحرکى لدى الأطفال ذوى إضطراب التوحد بمراکز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط. وتم تصميم مقياس لتقدير إضطراب التآزر الحرکى يقيس 50 مهارة لدى الأطفال تنقسم هذه المهارات إلى بُعدين مهارات حرکية کبرى، ومهارات حرکية صغرى بواقع 25 مهارة لکل بُعد. وتکونت عينة التحقق من الخصائص السيکومترية من (20) مشارکًا وتم إستبعاد (14) مشارکا لعدم إنطباق شروط العينة عليهم من حيث درجة التوحد وإضطراب التآزر الحرکى لديهم . وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (6) مشارکين ، (ن = 6) (3) من الذکور و (3) من الإناث فى العمر ما بين (4 - 8) سنوات بمتوسط حسابى6.1667 وإنحراف معيارى 1.47196 ممن يعانون من التوحد البسيط إلى المتوسط ويعانون أيضًا من إضطراب التآزر الحرکى بدرجاتٍ متفاوتة . وتم تصميم برنامج تدريبى قائم على الأنشطة الحرکية للتخفيف من حدة إضطراب التآزر الحرکى لدى الأطفال ذوى إضطراب التوحد وتکونت الأنشطة الحرکية من بعدين لتنمية المهارات الحرکية الکبرى والصغرى. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى فى کل بُعد من أبعاد مقياس التآزر الحرکى وفى المقياس ککل. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات عينة البحث فى التطبيق البعدى والتتبعى فى کل بعد من أبعاد مقياس تقدير التآزرالحرکى وفى المقياس ککل. وبالتالى تبين أن التدريب القائم على الأنشطة الحرکية ساهم بشکل کبير فى تخفيف حدة إضطراب التآزر الحرکى لدى الأطفال ذوى إضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية