الخصائص السيکومترية لمقياس اللغة البراجماتية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 كلية التربية ، جامعة الزقازيق

3 كلية التربية ، جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى توفير مقياس لقياس مهارات اللغة البراجماتية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة، والتحقق من الخصائص السيکومترية لهذا المقياس، وتکونت عينة التحقق من الکفاءة السيکومترية من (53) طفلًا منهم (28) طفلة و(25) طفلًا من اطفال مدرسة التربية الفکرية وبعض مدارس الدمج الابتدائية والإعدادية داخل محافظة بني سويف، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ للکشف عن الخصائص السيکومترية لمقياس مهارات اللغة البراجماتية للأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة من حيث الصدق والثبات، وتراوحت أعمارهم ما بين (۱۰-۱۲) عامًا ، بمتوسط عمري قدره (١١,٢٤) عامًا، وانحراف معياري قدره (56,0)، وکانت نسبة ذکائهم تتراوح ما بين (55-70) على مقياس ستانفورد بنية الصورة الخامسة، حيث طبقت الباحثة مقياسًا لقياس مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وأسفرت نتائج البحث إلى أن المقياس الذي يتکون من (۳۰) موقفًا مصورًا، أبدى خصائص سيکومترية مقبولة حيث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي؛ مما يؤکد صلاحية استخدام هذا المقياس.
الکلمات المفتاحية: الخصائص السيکومترية – اللغة البراجماتية – ذوي الإعاقة العقلية.

الكلمات الرئيسية