فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض مهارات الادراک السمعي لدي الاطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اخصائي تخاطب

2 كلية التربية ، جامعة بنى سويف

3 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الي الکشف عن فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض مهارات الإدراک السمعي لدي الأطفال ضعاف السمع، وتکونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ضعاف السمع، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) أعوام ، بمتوسط عمري قدره (7,70) عاما، وانحراف معياري (0,95) ولديهم فقدان سمعي من (20-45) ديسيبل ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد-بينيه (تعريب وتقنين: محمود أبو النيل،2011)، مقياس الإدراک السمعي (إعداد: الباحثة)، البرنامج التدريبي(إعداد : الباحثة)، وتوصلت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي لتحسين بعض مهارات الإدراک السمعي ، بالإضافة الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجوعة التجريبية في مهارات الإدراک السمعي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الإدراک السمعي في القياسين البعدي والتتبعي.
الکلمات المفتاحية: مهارات الإدراک السمعي – الأطفال ضعاف السمع.
Abstract:
The Effectiveness of a training Program to Improve Some Auditory Perception Skil

الكلمات الرئيسية