اللعب التخيلي لدي أطفال طيف التوحد دراسة فارقة بين الجنسين ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة اسيوط التعليمية

2 كلية الآداب ، جامعة بنى سويف

3 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفرق بين أطفال اضطراب طيف التوحد الذکور والإناث المدمجين بمدارس وزارة التربية والتعليم بمحافظة أسيوط في اللعب التخيلي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت مقياس اللعب التخيلي من إعداد الباحث کأداة لها، تکون مجتمع الدراسة من جميع التلاميذ المدمجين بمدارس وزارة التربية والتعليم بمحافظة أسيوط في الفئة العمرية من (6 : 12) سنة ، والذين بلغ عددهم (125) ، وتکونت عينة الدراسة من (70) من أطفال طيف التوحد (43 من الذکور- 27 من الإناث) المدمجين بمدارس وزارة التربية والتعليم بمدينة أسيوط، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى اللعب التخيلي لأطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدارس مدينة أسيوط تُعزى للنوع ( ذکور، إناث) لصالح الإناث، والعمر (6-9 سنوات ، 10-12 سنوات) لصالح الفئة من(10-12) سنه، وتلقي الرعاية (يتلقى رعاية ، لا يتلقى رعاية ) لصالح من يتلقون رعاية ، وشدة اضطراب طيف التوحد (بسيط، متوسط ) لصالح ذوي الاضطراب البسيط. أن درجة امتلاک التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدارس محافظة أسيوط لمهارات اللعب التخيلي کانت بدرجة ضعيفة.

الكلمات الرئيسية