مهارات رعاية الذات کمنبئات بالإحساس العميق لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 استاذ مساعد اداب علم نفس جامعة بني سويف 0

3 استاذ التوحد المساعد علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الراهن إلي: الکشف عن العلاقة بين الإحساس العميق ومهارات رعاية الذات لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بالإضافة إلي الکشف عن إمکانية التنبؤ بالإحساس العميق من خلال مهارات رعاية الذات وأبعادها الفرعية (مهارات تناول الطعام والشراب، ومهارات العناية الذاتية، ومهارات ارتداء وخلع الملابس)، حيث تکونت عينة البحث من (60) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم بين (5: 10) سنوات، بمتوسط عمر قدره (11¸7) وانحراف معياري قدره (36¸1)، وتضمنت العينة (40) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد المتوسط، و(20) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد الشديد. وتم اختيار أفراد العينة من بعض المراکز المختصة بتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط، واشتملت أدوات البحث علي: مقياس جيليام الإصدار الثالث لتشخيص التوحد، وبطارية اختبارات اضطراب المعالجة الحسية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، ومقياس الملاحظات الشاملة للإحساس العميق، والمجال الحرکي من مقياس فاينلاند- الإصدار الثالث، ومقياس مهارات رعاية الذات. وکشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً موجبة بين الإحساس العميق ومهارات رعاية الذات لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، کما کشفت نتائج البحث عن أن الدرجة الکلية لمهارات رعاية الذات کانت هي المتغير الوحيد المنبئ بالإحساس العميق لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية