المبادأة کأحد الوظائف التنفيذية وعلاقتها بمهارات التواصل اللغوي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصه - جامعه بني سويف

2 كلية الآداب ، جامعة بنى سويف

3 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ، جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين کل من المبادأة کأحد الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل اللغوي والتي تتمثل في (اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام: مقياس تقدير مهارات التواصل اللغوي/ إعداد الباحث، ومقياس تقدير الوظائف التنفيذية/ إعداد عبد العزيز الشخص، وهيام فتحي (2013). وتکونت عينة البحث من (30) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الذين تتراوح أعمارهم بين (6: 8) سنوات، بمتوسط عمر (53¸6) وانحراف معياري (86¸0). وکشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المبادأة ومهارات التواصل اللغوي والمتمثلة في (اللغة الاستقبالية، واللغة التعبيرية).
الکلمات المفتاحية: المبادأة، الوظائف التنفيذية، مهارات التواصل اللغوي، اضطراب طيف التوحد.
Abstract:
The purpose of the current research is to reveal the relationship between initiating as one of the executive functions and linguistic communication skills, which are represented in (receptive language and expressive language). To do this the researcher used the following tools: Language Communication Skills Rating Scale, prepared by the researcher, and Executive Functions Rating Scale, prepared by Abdulaziz Al-Shakhs & Hiam Fathi.(2013). The research sample consisted of (30) children with autism spectrum disorder, whose ages ranged from (6 - 8) years, with a mean age of (6.53) and a standard deviation of (0.86). The results of the research revealed that there is a positive correlation between initiating and language communication skills represented in (receptive language and expressive language).

Keywords: Initiating, Executive Functions, Language Communication Skills, Autism Spectrum Disorder.

الكلمات الرئيسية