بَرْنَامَجٌ تَدْرِيبِيٌ لِتَنِميةِ مَهَارَاتِ الوَالِديِّةِ اليَقْظَةِ عَقْليًّا وَأَثَرَهَا فِي تَحْسِينِ الصُّمُودِ النَّفْسِيِّ لَدَىَ أُمَّهَاتِ الأَطْفَالِ ذُوي الِإعَاقَةِ العَقْلِيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

المستخلص

ملخص البحث:
 يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوالدية اليقظة عقليًّا في تحسين الصمود النفسي لدى عينة البحث من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، والكشف عن تأثير البرنامج في تحسين مهارات الوالدية اليقظة عقليًّا والصمود النفسي، بالإضافة إلى التعرف على بقاء أثر البرنامج التدريبي في كل من مهارات الوالدية اليقظة عقليًّا والصمود النفسي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لملائمته لطبيعة وأهداف البحث، وبلغت قوام عينة البحث الأساسية (20) أمًّا من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، بمتوسط عمر (41.97) عامًا، وبانحراف معياري (3.84)، تم تقسيمهن إلى مجموعتين متجانستين؛ تجريبية وضابطة، تتكون كل منهما من (10) من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وتكونت أدوات البحث من مقياس الوالدية اليقظة عقليًّا إعداد McCaffrey, Reitman &Black (2017)  تعريب الباحثة، ومقياس الصمود النفسي لأمهات الأطفال المعاقين عقليًّا إعداد الباحثة، البرنامج التدريبي القائم على مهارات الوالدية اليقظة عقليًّا من إعداد الباحثة، وقد بينت النتائج فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الوالدية اليقظة عقليًّا والذي أثَّر بدوره في تحسين الصمود النفسي لدى أمهات المجموعة التجريبية، ووجود بقاء أثر البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية