برنامج قائم على الفنون الأدائية لتنمية مهارات الأمن والسلامة لدى طفل الروضة الكفيف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة الحالية تنمية بعض مهارات الأمن والسلامة لطفل الروضة الكفيف، من خلال استخدام أنشطة الفنون الأدائية، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من المكفوفين "كف بصري كلي"، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، ذوي الاختبار القبلي، والبعدي، والتتبعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم مقياس مهارات الأمن والسلامة، وبرنامج أنشطة الفنون الأدائية لطفل الروضة الكفيف وهما من إعداد الباحثة، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج القائم على الفنون الأدائية لتنمية مهارات الأمن والسلامة لطفل الروضة الكفيف.
الكلمات المفتاحية: الفنون الأدائية، مهارات الأمن والسلامة، طفل الروضة
Abstract
The current study aimed to develop some security and safety skills for the blind kindergarten child through the use of performing arts activities, the study sample consisted of (10) blind children "total blindness" ranging in age from (4-6) years. The experimental design of one group was relied on, with pre-, post-, and follow-up tests. To achieve the objectives of the study, a measure of security and safety skills and a performing arts program for the blind kindergarten child were designed, which were prepared by the researcher. The results of the study showed the effectiveness of the program based on performing arts to develop security and safety skills for the blind kindergarten child.
Keywords: performing arts, safety and security skills, kindergarten child

الكلمات الرئيسية