هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإجتماعى الوجدانى فى تنمية الإندماج الإجتماعى لدى طلاب الدمج بالجامعة من (المعاقين فكرياً القابلين للتعلُم)، وكذلك التحقق من الإستمرارية ، وتكونت عينة الدراسة من ثلاثين طالب وطالبة من طلاب الدمج بالجامعة (المعاقين فكرياً القابلين للتعلُم) بكلية الأداب بجامعة قناة السويس بالفرقة الأولى، كما تراوح معامل ذكائهم ما بين (59-80) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، وتكونت أدوات الدراسة مقياس الإندماج الإجتماعى لطلبة الدمج بالجامعة (إعداد/ الباحثتان) ، والبرنامج التدريبي القائم على التعلم الإجتماعى الوجدانى (إعداد/ الباحثتان)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي فى تنمية الإندماج الإجتماعى لدى طلاب الدمج بالجامعة (المعاقين فكرياً القابلين للتعلُم)، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الإندماج الإجتماعى لطلبة الدمج بالجامعة لصالح القياس البعدى، كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى (بعد شهر من إنتهاء البرنامج) على مقياس الإندماج الإجتماعى
جريش, دنيا سليم حسين. (2022). فعاليه برنامج تدريبي قاىم على التعلم الاجتماعى الوجداني لتنمية الاندماج الاجتماعى لدى طلاب الدمج بالجامعة ( المعاقين فكريا القابلين للتعلم ). مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 4(9), -. doi: 10.21608/jshm.2022.164995.1220
MLA
دنيا سليم حسين جريش. "فعاليه برنامج تدريبي قاىم على التعلم الاجتماعى الوجداني لتنمية الاندماج الاجتماعى لدى طلاب الدمج بالجامعة ( المعاقين فكريا القابلين للتعلم )", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 4, 9, 2022, -. doi: 10.21608/jshm.2022.164995.1220
HARVARD
جريش, دنيا سليم حسين. (2022). 'فعاليه برنامج تدريبي قاىم على التعلم الاجتماعى الوجداني لتنمية الاندماج الاجتماعى لدى طلاب الدمج بالجامعة ( المعاقين فكريا القابلين للتعلم )', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 4(9), pp. -. doi: 10.21608/jshm.2022.164995.1220
VANCOUVER
جريش, دنيا سليم حسين. فعاليه برنامج تدريبي قاىم على التعلم الاجتماعى الوجداني لتنمية الاندماج الاجتماعى لدى طلاب الدمج بالجامعة ( المعاقين فكريا القابلين للتعلم ). مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2022; 4(9): -. doi: 10.21608/jshm.2022.164995.1220