برنامج تدريبى لخفض اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين نوعية الحياة لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف

المستخلص

عنوان البحث برنامج تدريبى لخفض اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين نوعية الحياة لدى الأطفال ضعاف السمع
هدف البحث الحالي إلى خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ضعاف السمع في المرحلة الإبتدائية، وتحسين نوعية الحياة من خلال البرنامج التدريبي، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا من ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عامًا، وذلك بمتوسط عمري قدره (10.80) وانحراف معياري (1.01)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال واستخدم البحث اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب محمود أبو النيل وآخرون (2011), ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي(إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس اضطراب اللغة البراجماتية (إعداد الباحثان)، ومقياس معنى الحياة (ترجمة: محمد بيومي خليل، أسامة النبراوي، 2019)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثان)، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج المستخدم في خفض اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين نوعية الحياة لدى الأطفال ضعاف السمع في المرحلة الإبتدائية بعد تطبيق البرنامج التدريبي.الكلمات المفتاحية: اللغة البراجماتية- نوعية الحياة- الأطفال ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية