فاعلية برنامج تدريبي قائم على التدخل المرتكز على الأسرة في تحسين مهارات الكتابة لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمدارس الحكومية الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعاقة السمعيةـ كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ـ جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على التدخل المرتكز على الأسرة في تحسين مهارات الكتابة لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمدارس الابتدائية الحكومية بإدارتي: أسيوط والفتح التعليمية بمحافظة أسيوط، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (14) تلميذ وتلميذة من ذوي ضعف السمع الذين يرتدون معين سمعي، تراوحت أعمارهم من (9-11) سنة بمتوسط عمري (10 سنوات و5 شهور) وانحراف معياري (0,419)، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد اختبار لقياس مهارات الكتابةالمتمثلة في : التآزر البصري الحركي، النسخ، الكتابة الحرة، والإملاء. كما تم إعداد برنامج تدريبي قائم على التدخل المرتكز على الأسرة، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لمهارات الكتابة: التآزر الحركي البصري، النسخ، الكتابة الحرة، والإملاء لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي .وتقدم نتائج هذه الدراسة دليلاً على أن التدريب المرتكز على الأسرة هو تدخل فعال لتطوير مهارات الكتابة للطلاب ضعاف السمع

الكلمات الرئيسية