التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

2 جامعة القاهرة - کلية الاداب - قسم علم النفس

3 صحة نفسية کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على قدرات التفكير الإبداعي، وقدراته النوعية (الأصالة، المرونة، الطلاقة)، وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوى صعوبات التعلم؛ ولتحقيق هذه الأهداف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة البحث تم الاستعانة بالمقاييس السيكومترية المتاحة من التراث البحثي والتطبيقي، مقياس القدرات الإبداعية (توارنس وجيلفورد)، ومقياس التوافق الدراسي (إعداد: الباحث)، مقياس تقدير الخصائص السلوكية للطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم /إعداد (حسنى النجار ،2020) بما يلائم طبيعة العينة واحتياجات البحث، وتكونت عينة البحث من (185) طالب وطالبة، (99 ذكور)، (86 إناث)وكانت اعمارهم مابين ( 17-18 سنة) ،بانحراف معياري قدرة (0.67) سنة ، من الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، بالصف الثالث (دبلوم فني) ببعض مدارس التعليم الفني بمحافظة بنى سويف للعام الدراسي (2021،2020)، وتم معالجة البيانات بالأساليب الإحصائية الملائمة (معاملات الارتباط ومعاملات الانحدار)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات الدالة: التفكير الإبداعي –– التوافق الدراسي- الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية