يهدف البحث الحالي إلى التعرف على قدرات التفكير الإبداعي، وقدراته النوعية (الأصالة، المرونة، الطلاقة)، وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوى صعوبات التعلم؛ ولتحقيق هذه الأهداف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة البحث تم الاستعانة بالمقاييس السيكومترية المتاحة من التراث البحثي والتطبيقي، مقياس القدرات الإبداعية (توارنس وجيلفورد)، ومقياس التوافق الدراسي (إعداد: الباحث)، مقياس تقدير الخصائص السلوكية للطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم /إعداد (حسنى النجار ،2020) بما يلائم طبيعة العينة واحتياجات البحث، وتكونت عينة البحث من (185) طالب وطالبة، (99 ذكور)، (86 إناث)وكانت اعمارهم مابين ( 17-18 سنة) ،بانحراف معياري قدرة (0.67) سنة ، من الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، بالصف الثالث (دبلوم فني) ببعض مدارس التعليم الفني بمحافظة بنى سويف للعام الدراسي (2021،2020)، وتم معالجة البيانات بالأساليب الإحصائية الملائمة (معاملات الارتباط ومعاملات الانحدار)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. الكلمات الدالة: التفكير الإبداعي –– التوافق الدراسي- الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
سليم, اسماعيل, عامر, ايمن, & مصطفي, محمد. (2023). التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 5(10), 286-331. doi: 10.21608/jshm.2023.125684.1184
MLA
اسماعيل سليم; ايمن عامر; محمد مصطفي. "التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم", مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 5, 10, 2023, 286-331. doi: 10.21608/jshm.2023.125684.1184
HARVARD
سليم, اسماعيل, عامر, ايمن, مصطفي, محمد. (2023). 'التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم', مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 5(10), pp. 286-331. doi: 10.21608/jshm.2023.125684.1184
VANCOUVER
سليم, اسماعيل, عامر, ايمن, مصطفي, محمد. التفكير الإبداعي والتوافق الدراسي لدى طلاب التعليم الفني الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 2023; 5(10): 286-331. doi: 10.21608/jshm.2023.125684.1184