فعالية أنشطة لغوية قائمة على إجراءات برنامج فاست فورورد لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فعالية أنشطة لغوية قائمة على إجراءات برنامج فاست فورود لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وقد استعانت الباحثة بالمنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط البالغ عددهم(12) طفل، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (6) أطفال ومجموعة ضابطة (6) أطفال، والذين يترواح أعمارهم من (6- 8) سنوات، وتتراوح درجاتهم على مقياس جليام الاصدار الثالث (61-65) شريطة ألا يكون مصحوب بإعاقة أخرى ودرجة ذكائهم ( 50 : 70) درجة، وذلك من مركز (ألوان) بمحافظة بنى سويف، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية:( مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" (إعداد: عادل عبد الله محمد وعبير أبو المجد محمد، 2020)، مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، مقياس المهارات اللغوية. (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فعالية أنشطة لغوية قائمة على إجراءات برنامج فاست فورود فى تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية