فاعلية برنامج قائم على التکامل الحسي في تنمية اللغة الاستقبالية لدى اطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 کليةالتربية - جامعة بنى سويف

3 کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة / جامعة بنى سويف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على التکامل الحسي في تنمية اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. تکونت مجموعة الدراسة من (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ممن تتراوح من (5-7) بمتوسط (6,4) سنوات وأربعة أشهر جميعهم من الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد من الدرجة البسيطة في مرکز التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية)، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية مقياس اللغة لأبوحسيبة المعرب (2002) لقياس اللغة الاستقبالية لدى عينة الدراسة.مقياس (cars) لتقييم الطفل التوحدي (1988) تقنين طارش الشمري، زيدان السرطاوي، صفاء فرافيش (2010) البرنامج التدريبي القائم على التکامل الحسي إعداد الباحثة، وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام برنامجSPSS الأساليب الإحصائية ، کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس اللغة لأبو حسيبة وذلک عند مستوى دلالة 0.05 لصالح القياس البعدي کما لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتعبي (بعد مرور شهرين) على مقياس اللغة لأبو حسيبة وذلک عند مستوى دلالة0.05 .

الكلمات الرئيسية