برنامج تدريبي باستخدام مهارة الملاحظة لتحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بقسم صعوبات التعلم -كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعةبني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية ذوي الاحتياجات الخاصة ورئيس قسم صعوبات التعلم بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة سابقا

3 مدرس بقسم الإعاقة العقلية - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي باستخدام مهارة الملاحظة لتحسين  المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وتكونت العينة من (14) تلميذ من ذوى صعوبات تعلم القراءة، تم توزيعهم بالتساوي لمجموعتين (7) تلاميذ للمجموعة التجريبية، وكذلك (7) تلاميذ للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاما بمتوسط عمرى قدره (11.00) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.04)، تم تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن، اختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد عبدالوهاب كامل)، مقياس عسر القراءة (فتحي الزيات)،مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد محمد سعفان، دعاء خطاب) ، مقياس المرونة النفسية للأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة إعداد (أسماء المغربي )، وبرنامج لتحسين المرونة النفسية إعداد (الباحثة )، وتوصلت النتائج إلي فاعلية البرنامج في تحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية