مهارات الأمن والسلامة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد كما يدركها القائمين على رعايتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 'طالبة ماجستير بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد بكلية الآداب ورئيس قسم الإعاقة العقلية بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

3 مدرس اضطراب التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

4 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث الراهن إلى التعرف على مهارات الأمن والسلامة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد كما يدركها القائمين بالرعاية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي لدى عينة مكونة من (30) طفل من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، المترددين على بعض مراكز تأهيل وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة بنى سويف (مركز ألوان للتخاطب، مركز فكرة، حضانة مامى هاوس، مركز إرادة لتأهيل ذوي الإعاقة، جمعية أولادنا)، تراوحت أعمارهم بين (6-12) عام بإنحراف معيارى قدره (8.353)، وتمثلت أدوات البحث فى تطبيق مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد-الإصدار الثالث ( محمد، محمد، 2020)، ومقياس مهارات الأمن والسلامة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، والذى تم إعداده وفقاً لرؤية القائمين بالرعاية على الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (البسيط- المتوسط)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً، أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وفقا لمتغير الشدة (البسيط- المتوسط) على مقياس مهارات الأمن والسلامة وأبعاده الفرعية.
 

الكلمات الرئيسية