فاعلية التدريب على الأنشطة النفس حركية في تحسين المرونة المعرفية لدى أطفال متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف

3 مدرس الإعاقة العقلية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

المستخلص

      يهدف البحث الحالي إلى اختبار فاعلية التدريب على الأنشطة النفس حركية في تحسين المرونة المعرفية لدى أطفال متلازمة داون، وتكونت عينة البحث من (10) طفلاً وطفلة من أطفال متلازمة داون بمدراس التربية الفكرية بنطاق محافظة بني سويف، وتم تطبيق مقياس المرونة المعرفية كأحد أبعاد مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد: الباحثة). وبرنامج الأنشطة النفس حركية في تحسين المرونة المعرفية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد: الباحثة). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المرونة المعرفية لعينة من الأطفال ذوي متلازمة داون لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المرونة المعرفية لعينة من الأطفال ذوي متلازمة داون لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس المرونة المعرفية لعينة من الأطفال ذوي متلازمة داون .
 
 

الكلمات الرئيسية