برنامج قائم على منهج تقييم مهارات التعلم واللغة الاساسية (ABLLS-R) لتحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس المساعد بكلية الآداب – جامعة بني سويف

3 مدرس اضطراب اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة– جامعة بني سويف

4 مدرس بقسم اضطراب التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة– جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على منهج  تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة((ABLLS-R في تحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيـف التوحـد المدمجين، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة، تكونت عينة الدراسة من(14) طفلًا، مقسمين إلى مجموعةٍ تجريبيةٍ(7) أطفالٍ، ومجموعةٍ ضابطةٍ من(7) أطفالٍ، من ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين، تتراوح أعمارهم مابين (6-9) سنوات، بمتوسط عمري قدره (7.87) سنة، درجة التوحد(30_37) على اختبار كارز، نسبة ذكاء أفراد العينة بين(65: 84) بمتوسط (74,5) وتم أخذ هذه البيانات من سجلات الطلاب بعد الاطلاع عليها بواسطة المختص بالمدرسة. واستخدمت في الدراسة الأدوات التالية: مقياس التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد:إعداد- محمد عجوه،2019)، البرنامج التدريبي من(ABLLS-R) إعداد الباحث، وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي: في تحسين مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيـف التوحـد المدمجين، كما أشارت إلى استمرار تأثير البرنامج حتى فترة المتابعة وتطبيق الاختبار التتبعي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج.
 
 

الكلمات الرئيسية