فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية الحواس المتعددة لتحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية ورئيس قسم الإعاقة السمعية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجة الحواس المتعددة لتحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، وقد تكونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلةً وقد تراوحت أعمارهم بين (5 – 7)، وقد تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية تكونت من (10) أطفال، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) أطفال، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس اضطراب اللغة النمائي (إعداد: الشخص وآخرون)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب وتقنين: كامل، 2007)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (سعفان، خطاب، 2016)، مقياس الانتباه ( إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية  والضابطة في القياس البعدي لمقياس الانتباه لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الانتباه لصالح التطبيق البعدي، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الانتباه.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية الحواس المتعددة- الانتباه - اضطراب اللغة النمائي.

الكلمات الرئيسية