برنامج تدريبى قائم على الأنشطة المتنوعة في تنمية مهارات اللغة التعبيرية وخفض السلوك الانسحابى لدى الأطفال المتأخرين لغويًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب- كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد ورئيس قسم الإعاقة السمعية - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بني سويف

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات اللغة التعبيرية وخفض السلوك الانسحابي الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويًا، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتنوعة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلًا من الأطفال المتأخرين لغويًا، قد تراوحت أعمارهم بين (4- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.23)، وانحراف معيارى قدره (0.57)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (15) طفلا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، المقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو حسيبة، 2011)، مقياس مهارات اللغة التعبيرية (إعداد الباحثة)، مقياس السلوك الانسحابي (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اللغة التعبيرية والسلوك الانسحابي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اللغة التعبيرية والسلوك الانسحابي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اللغة التعبيرية والسلوك الانسحابي في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية