خصائص اللغة التعبيرية لدى الأطفال حاملي زملة إكس الهش و اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير – قسم اضطرابات اللغة والتخاطب -كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 استاذ علم النفس ورئيس قسم التأهيل النفسي والاجتماعي – معهد علوم المسنيين جامعة بني سويف

3 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب-كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

يهـدف البحث الحالى إلى دراسة مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال حاملى زملة إكس الهش وأطفال اضطراب طيف التوحد ، تكونت عينة البحث من (36) طفلاً (18) من ذوى زملة إكس الهش والملتحقين بعيادة مركز التميز للبحوث الطبية فى المركز القومى للبحوث القاهرة ، (18) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غير معروف السبب من جمعية النور والأمل بنى سويف وبعض مركز التأهيل الآخرى بمحافظة بنى سويف، تراوح أعمار الأطفال من (5 : 10 ) سنوات، ونسبة ذكاء( 55 : 75) على مقياس ستانفورد بينيه الصوره الخامسة ، استخدم البحث استمارة دراسة الحالة من (إعداد الباحث) ، اختبار اللغة الاستقبالية والتعبيرية ( إعداد الباحث) اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة. إعداد(صفوت فرج) ، اختبار جيليم 3 ، اختبار كارز2 ، تبين من خلال العمليات الإحصائية توافر الخصائص السيكومترية للمقياس، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات المجموعة الأولى والمجموعة الثانية (اضطراب طيف التوحد) لصالح المجموعة الأولى( زملة إكس الهش) فى ( اللغة التعبيرية) .

الكلمات الرئيسية