الاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجتسير بقسم صعوبات التعلم بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعدكلية التــــــــــربية جامعة بنى سويف

3 مدرس الإعاقة العقلية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث  في الاندماج الدراسي، وأجريت الدراسة على عينة (190) تلميذ وتلميذة وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9 – 11) عام بمتوسط حسابي قدره (11.9) وانحراف معياري قدره (0.71) واستخدمت الدراسة مقياس الاندماج الدراسي ( إعداد الباحثة ) وتم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث  لمقياس الاندماج الدراسي لصالح الإناث حيث بلغت قيمة ت (9.608) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 )، على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ من الذكور والإناث على البعد ( الاندماج السلوكي ) وذلك لصالح الإناث حيث بلغت قيمة ت ( 10.53 ) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )، على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ من الذكور والإناث على بعد (الاندماج الوجداني) وذلك لصالح الإناث حيث بلغت قيمة ت (10.25) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )، على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ من الذكور والإناث على بعد (لاندماج المعرفي ) وذلك لصالح الإناث حيث بلغت قيمة ت ( 6.79 ) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 )

الكلمات الرئيسية