فعالية برنامج تدريبى لخفض قلق الكلام لدى عينة من المتلعثمين فى المرحلة الأبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم إضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية بجامعة بنى سويف

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعالية البرنامج التدريبى فى خفض قلق الكلام لدى عينة من المتلعثمين فى المرحلة الأبتدائية ، من خلال البرنامج التدريبى والفنيات  المستخدمة ، وتكونت عينة البحث من6 تلاميذ من المتلعثمين ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عاما ، وذلك بمتوسط عمرى قدره (10.17) ، وانحراف معيارى ( 1,77)، وتم استخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب الدكتور محمود أبو النيل وآخرون (2011)، ومقياس شدة التهتهة إعداد منى توكل (2008) ، ومقياس قلق الكلام  (إعداد الباحثة ) ، والبرنامج التدريبى لخفض قلق الكلام (إعداد الباحثة ) وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج المستخدم فى خفض قلق الكلام لدى عينة من المتلعثمين فى المرحلة الابتدائية بعد تطبيق البرنامج التدريبى.

الكلمات الرئيسية