أثر برنامج تدريبي قائم علي أحكام التجويد في خفض بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في قسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

3 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطبكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةجامعة بني سويف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي اثر فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات تجويد القران الكريم وخفض اضطرابات النطق لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ومعرفة الفروق في مستوي النطق لدي عينة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي ومعرفة الفروق الدالة إحصائيا في مستوي تخفيف اضطراب النطق بين تلاميذ المجموعة التجريبية و تلاميذ المجموعة الضابطة وتمثلت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال المرحلة الابتدائية تتراوح اعمارهم ما بين (7-9) سنوات ، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه  التجريبي وتم استخدام مقياس اضطراب النطق والبرنامج التدريبي كأدوات للدراسة وقد أشارت نتائج الدراسة إلي وجود فاعلية للبرنامج التدريبي في خفض اضطراب النطق لدي عينة الدراسة والي وجود فروق في مستوي خفض اضطراب النطق لدي عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح بعد البرنامج .

الكلمات الرئيسية