فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات اللغة التعبيرية وخفض السلوك الانسحابى لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية جامعة بني سويف

3 مدرس اضطرابات اللغة و التخاطب كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات اللغة التعبيرية وخفض السلوك الانسحابي لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلًا من الأطفال زارعي القوقعة، قد تراوحت أعمارهم بين (4- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.23)، وانحراف معيارى قدره (0.57)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (15) طفلا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، المقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو حسيبة، 2011)، مقياس مهارات اللغة التعبيرية (إعداد الباحث)، ومقياس السلوك الانسحابي (إعداد الباحث)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اللغة التعبيرية والسلوك الانسحابي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اللغة التعبيرية والسلوك الانسحابي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اللغة التعبيرية والسلوك الانسحابي في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية