برنامج تدريبي لتنمية اللغة التعبيرية لدي الأطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير قسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية ورئيس قسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون, تكونت عينة الدراسة من عدد (8) أطفال تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بلغ عدد المجموعة التجريبية (4) أطفال والضابطة (4) أطفال من ذوي متلازمة داون, وتتراوح أعمارهم عقليا من (4-7) سنوات, بينما أعمارهم الزمنية تراوحت مابين (8-12) عامًا, وتمثلت أدوات البحث في مقياس اللغة المعرب (إعداد أحمد أبو حسيبة, 2011), والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة), وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة  لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين)البعدي والتبعي (على مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي, اللغة التعبيرية, الأطفال ذوي متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية