برنامج تدريبى قائم على النظرية البنائية لتحسين مهارات الوعى الفونولوجى لدى الأطفال زارعى القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية جامعة بنى سويف

3 مدرس بقسم الإ عاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

 تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى قائم على النظرية البنائية لتحسين مهارات الوعى الفونولوجى لدى الأطفال زارعى القوقعة، وقد تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من زارعى القوقعة من الذكور ، وتتراوح أعمارهم من (1.5-4) سنة، جميعهم من الأطفال زارعى القوقعة قبل اكتساب اللغة ، بالمستشفى الجوى التخصصى بالقاهرة، و تم استخدام المنهج شبه التجريبى ، والتصميم التجريبى ذي المجموعة الواحدة ، وشملت أدوات الدراسة: استمارة بيانات أولية لكل طفل من أطفال العينة (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على النظرية البنائية  لتحسين معارات الوعى الفونولوجى لدى الأطفال زارعى القوقعة (إعداد الباحثة)، ومقياس الوعى الفونولوجى للأطفال زارعى القوقعة (إعداد الباحثة).
وقد أسفرت النتائج عن صدق وثبات المقياس وصلاحيته للتطبيق. وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية، كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى على مقياس الوعى الفونولوجى للأطفال زارعى القوقعة وذلك عند مستوى دلالة 0.05 لصالح القياس البعدى ، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدى والقياس التتبعى (بعد مرور شهرين)، على مقياس الوعى الفونولوجى للأطفال زارعى القوقعة عند مستوى دلالة 0.05 .
الكلمات المفتاحية: الأطفال زارعى القوقعة- الوعى الفونولوجى- النظرية البنائية.

الكلمات الرئيسية