فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم اضطرابات اللغة و التخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية و رئيس قسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

3 مدرس بقسم اضطرابات اللغة و التخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تنمية اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه من خلال برنامج تدريبى، وقد استعان الباحث بالمنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف البحث، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ذوى إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه البالغ عددهم(10) أطفال، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية (5) أطفال والأخرى مجموعة ضابطة (5) أطفال، والذين يترواح أعمارهم من (9- 12) سنة، وتتراوح درجة ذكائهم ( 90 : 110) درجة، وذلك من مركز (خطوة لرعاية ذوى الاحتياجات , وهبة الله للتخاطب بمحافظة بنى سويف)، واستخدم الباحث الأدوات الأتية:(مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011م)، مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل / عبد الرقيب البحيرى، مصطفى الحديبى، 2021 م، مقياس الاستخدام الاجتماعى للغة للأطفال إعداد/ عادل عبدالله، 2022م)، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي فى تنمية اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبى- اللغة البرجماتية - الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه

الكلمات الرئيسية