الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية لذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم صعوبات التعلم بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعه بنى سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية ورئيس قسم صعوبات التعلم بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعه بنى سويف

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد (التربية الخاصة) ووكيل كليه علوم ذوي الاحتياجات الخاصة لشئون التعليم والطلاب جامعه بنى سويف

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية المعد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال تحديد الصدق التحليلى العاملي والصدق التميزي، والتأكد من ثباته من خلال طريقتي معامل ألفا ـ كرونباخ، وإعادة تطبيق المقياس، وطريقة التجزئة النصفية ،  كما تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس بتقدير معاملات الارتباط بين درجات كل مفردة والدرجة الكلية للبعد الذى ينتمى اليه ، حيث تكونت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية من(ن = 61) من تلاميذ وتلميذات الصف الأول الإعدادي بالمدارس الإعدادية  التابعة لإدارة بنى سويف التعليمية بمحافظه بنى سويف، تراوحت أعمارهم  الزمنية ما بين (13 – 14) عاما، بمتوسط حسابي قدره (13.41) وانحراف معياري قدره (0.34)، وقد تراوح معامل الذكاء لديهم ما بين (90 – 109) درجة  على مقياس ستانفورد-بينيه (الصورة الخامسة، تم استخدام المنهج الوصفي، حيث طبقت الباحثة مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية المكون من (28) عباره ، وتم توزيعهم على ثلاث أبعاد ، وتم توزيعهم على النحو التالي البعد الأول (القلق الأكاديمي) ، البعد الثاني( الخجل الأكاديمي) ،البعد الثالث (الملل الأكاديمي ) وأسفرت نتائج البحث إلى أن مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية لذوى صعوبات التعلم أبدى خصائص سيكومترية مقبولة حيث يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلي مما يؤكد على  صلاحية هذا المقياس .
 
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية – الانفعالات الأكاديمية السلبية – ذوي صعوبات التعلم
 

الكلمات الرئيسية