فاعلية التدريب على مسرح العرائس في تحسين مهارات اللغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم التخاطب بكلية علوم ذوي الأحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية ووكيل كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة لشئون الدراسات العليا- جامعة بنى سويف

3 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الأحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين مهارات اللغة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية من خلال برنامج قائم على مسرح العرائس، وتكونت عينة البحث من (12) طفل من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيه (6) أطفال وضابطة(6) مما يعانون من تأخر في المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية)؛ حيث تراوحت أعمارهم الزمنية من (6-10) سنة بمتوسط حسابي (7.75) وانحراف معياري (1.05)، وأعمارهم العقلية تتراوح من (4-8) سنة بمتوسط حسابي (5.41) وانحراف معياري قدره (1.08)، ويتراوح معامل الذكاء ما بين (55-70)، وتمثلت أدوات البحث الحالي في مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: أبو النيل،2011)، ومقياس المهارات اللغوية (إعداد: عبد العزيز عبدالغني)، وبرنامج تدريبي (إعداد: الباحثة)، وتم استخدام المنهج التجريبي، وأسفرت نتائج البحث عن تحقق فعالية البرنامج القائم على مسرح العرائس في تحسين مهارات اللغة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة، واستمرار أثر البرنامج خلال فترة المتابعة.
الكلمات المفتاحية: مسرح العرائس – مهارات اللغة - الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية