الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الوعي الصوتي المصور للأطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم اضطرابات اللغة و التخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف

3 مدرس اضطرابات اللغة التخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث إعداد مقياس لقياس مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، والتعرف على أكثر الأبعاد ارتباطاً بمهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولكي يتحقق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مقياس لقياس مهارات الوعي الصوتي، وقد تضمن هذا المقياس ثمانية أبعاد لمهارات الوعي الصوتي، وتكون في صورته النهائية من (72) عبارة موزعة على ثمانية أبعاد رئيسية  كل بعد مكون من تسع عبارات بالإضافة إلي مثال توضيحي، وهي: البُعد الأول وهو مهارة التقسيم أو التقطيع، والبُعد الثاني وهو مهارة التجميع، والبُعد الثالث وهو مهارة الاستهلال، والبُعد الرابع وهو مهارة الحذف، والبُعد الخامس وهو مهارة الإضافة، والبعُد السادس وهو مهارة تحديد موضع الصوت، والبُعد السابع وهو بُعد الكلمات المتعاكسة، والبُعد الثامن وهو بُعد الكلمات الغير متناسقة، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيقه على عينة قوامها (30) طفلاً وطفلة من ذوي متلازمة داون بجمعية أولادنا لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال المقيدين بمركز شباب العبور بمحافظة بني سويف، وقد تراوحت أعمارهم بين (6- 9) سنوات، بمتوسط عمري (8,05) سنة، وانحراف معياري (0,94)، كما تتراوح نسبة ذكائهم ( 55- 75) درجة على مقياس استانفورد بنيه، وقد أسفرت النتائج عن تمتع مقياس مهارات الوعي الصوتي بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي فهو يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.
الكلمات المفتاحية: مهارات الوعي الصوتي – متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية