الفروق بين الجنسين في اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم (التوحد)كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

2 استاذ علم النفس المساعد رئيس قسم الاعاقة العقلية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

3 مدرس التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على الفروق بين الجنسين لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في اضطراب اللغة البراجماتية، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلا وطفلة من الذكور والإناث، (40) من الذكور و(20) من الإناث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) عاماً بمتوسط عمري قدرة (8.48) وانحراف معياري قدره (08,2)، ويتراوح معامل الذكاء للعينة ما بين (70-85) درجة ذكاء على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: محمود أبو النيل، 2011)، ويتراوح شدة اضطراب طيف التوحد من البسيط والمتوسط من الأطفال الملتحقين بعدد من المراكز ومدارس الدمج بمحافظة بني سويف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن, واستخدم مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، 2013) لتحديد المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، مقياس جيليام3 لتشخيص اعراض وشدة اضطراب التوحد (إعداد: عادل عبدالله محمد وعبير أبو المجد محمد، 2020)، مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص و محمود محمد طنطاوي، 2015)، وأشارت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على جميع أبعاد مقياس اضطراب اللغة البراجماتية حيث كانت جميع قيم (ت) غير دالة إحصائياً.
الكلمـــــــــــــات المفتاحيــــــــــــــة: اضطراب اللغة البراجماتية- اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية