عادات العقل واستراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعال والتعلم المنظم ذاتيا لدى الموهوبين منخفضي التحصيل والعاديين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين عادات العقل وكل من استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات والتعلم المنظم ذاتيا، والكشف عن وجود فروق في المتغيرات الثلاثة تٌعزى للنوع (ذكور/ اناث)، والمجموعة (الموهوبين منخفضي التحصيل- العاديين) والتفاعل بينهما لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل والعاديين بالمرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من (145) تلميذة وتلميذة بالصف الثالث الاعدادي، (45) من الموهوبين منخفضي التحصيل، (100) من العاديين. واستخدمت الباحثة مقياس عادات العقل (Akdeniz & Ekici, 2019)، ومقياس استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعال (Garnefski& Kraaij, 2007)، ومقياس التعلم المنظم ذاتيا (Toering et al., 2012) بعد ترجمتها والتأكد من خصائصها السيكومترية. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين عادات العقل وكل من استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعال التكيفية والتعلم المنظم ذاتيا، وسالبة مع استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعال اللاتكيفية. كما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيا في عادات العقل بين الذكور والاناث لصالح الاناث في مجموعة العاديين، ووجود فروق دالة احصائيا في استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعال التكيفية لصالح الاناث، ووجود فروق دالة إحصائيا في التعلم المنظم ذاتيا لصالح الاناث في مجموعة العاديين. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا في عادات العقل واستراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعال والتعلم المنظم ذاتيا تُعزى للمجموعة (الموهوبين منخفضي التحصيل- العاديين) لصالح مجموعة العاديين. وتم تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية