أثرإسلوب تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات الحوار والمحادثة لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثراستخدام تحليل السلوك التطبيقي على تنمية مهارة الحوار لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، التعرف على أثراستخدام تحليل السلوك التطبيقي على تنمية مهارة المحادثة لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتكونت عينة البحث من (17) طفلًا وطفلة من أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وقد تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عامًا، وذلك بمتوسط عمري قدره (10.7) عامًا وانحراف معياري قدره (1,04 )،واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ، وتمثلت أدوات البحث في مقیاس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، ۲۰۱۱)، مقیاس مهارات الحوار والمحادثة (إعداد: الباحثة).وتمت معالجة البيانات إحصائيًا من خلال البرنامج الإحصائي (spss)، وتوصلت نتائج البحث إلى) وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التي تلقت إسلوب تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات الحوار في مقابل العينة التي تلقت الإسلوب التقليدي لدى أفراد عينة الدراسة من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في اتجاه العينة التي تلقت إسلوب تحليل السلوك التطبيقي، وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التي تلقت إسلوب تحليل السلوك التطبيقي في تنمية مهارات المحادثة في مقابل العينة التي تلقت الإسلوب التقليدي لدى أفراد عينة الدراسة من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في اتجاه العينة التي تلقت إسلوب تحليل السلوك التطبيقي.
الكلمات المفتاحية: تحليل السلوك التطبيقي – مهارات الحوار والمحادثة – الإعاقة العقلية البسيطة .

الكلمات الرئيسية