استخدام النشاط القصصي لتحسين الذاكرة الدلالية لدى أطفال متلازمة داون.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية و وكيل كلية التربية لشئون التعليم و الطلاب جامعة بنى سويف

2 مدرس التخاطب في كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

3 مدرس الاعاقة العقلية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف

4 باحث ماجستير بقسم اضطراب التوحد بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية النشاط القصصى للاطفال فى تحسين الذاكرى الدلاليه لدى عينة من أطفال متلازمة داون، من خلال النشاط القصصى والفنيات المستخدمة حيث تهدف القصة إلى تدريب الطفل علـى مهـارات التواصـل والحـديث، وتنمية الطفل لغويا من خلال تدريبه علي التعبير عن ذاته وتنميـة قاموسه اللغوي و بذلك تساعد بشكل فعال فى تحسين الذاكره الدلاليه ، وتكونت عينة البحث من10  اطفال ذوى متلازمه لداون ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-10) عاما ، بمتوسط حسابي قدره (8.80) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.92) ومعامل ذكائهم بين (50 – 68) وتم استخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تعريب الدكتور محمود أبو النيل وآخرون (2011)، ومقياس الذاكره الدلاليه إعداد عبد العزيز سعد (2011)، وأسفرت النتائج عن فاعلية النشاط القصصى المستخدم لتحسين الذاكرة الدلالية لدى عينة من متلازمة داون.
الكلمات المفتاحية : النشاط القصصى – الذاكرة الدلالية – متلازمة داون .
 

الكلمات الرئيسية