فعالية التدريب بإستخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل الحسابية اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية (التربية الخاصة) المساعد ووكيل كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة لشئون التعليم والطلاب(سابقًا)

2 مدرس الإعاقة العقليةكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة

3 باحثة ماجستير بقسم صعوبات التعلم

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج التدريب بإستخدام القصص الرقمية  في تنمية مهارات حل المسائل الحسابية اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وقد تكونت العينة الاستطلاعية من (40) تلميذًا ذوي صعوبات التعلم (ذكور - إناث) ، وقد تم إختيار العينة النهائية بعد إستبعاد الحالات غير المتكافئة؛ ومن ثم أصبحت العينة النهائية (24) من ذوي صعوبات التعلم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى المجموعة التجريبية، وتتكون من (12) من الذكور والإناث، والثانية المجموعة الضابطة وتتكون من (12) من الإناث، وقد تم إستخدام إختبار مهارات حل المسألة الحسابية اللفظية (إعداد الباحثة) بالإضافة للبرنامج التدريبي ( إعداد الباحثة).وقد أسفرت النتائج أنه  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياس البعدي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات حل المسألة الحسابية اللفظية لصالح المجموعة التجريبية، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياس القبلى والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لاختبار مهارات حل المسألة الحسابية اللفظية لصالح القياس البعدى، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية لاختبار مهارات حل المسألة الحسابية اللفظية. بما يؤكد فاعلية برنامج التدريب بإستخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل الحسابية اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم فى حفض صعوبات تعلم الحساب.
الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، مهارات حل المسائل اللفظية، القصص الرقمية.
 

الكلمات الرئيسية