واقع تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بالتعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة بني سويف

2 أستاذ مساعد و رئيس قسم الإعاقة البصرية ووكيل كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة لشئون . التعليم و الطلاب - جامعة بني سويف

3 باحث ماجستير بقسم الإعاقة البصرية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الكشف عن واقع تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وبيان درجة تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية لأعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغيرات (الجنس، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة في التدريس الجامعي). اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (50) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس من جامعة بني سويف المختصين بتدريس الطلبة ذوي الإعاقة البصرية، ولجمع البيانات قامت الباحثة بإعداد استبانة تستند إلى معايير الجودة في العملية التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، كما تكونت الاستبانة بصورتها النهائية من (24) فقرة، توزعت على أربعة مجالات هي: (أعضاء هيئة التدريس- الطلاب- البيئة المادية- المناهج الدراسية) وتوصلت الدراسة إلى: أن واقع تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية للطلبة الجامعة ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة كبيرة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة تعزي للمتغيرات (الجنس، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة في التدريس)، وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطط تعليمية ودورات تدريبية على مدار السنة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية في مراكز الإعاقة الملحقة بالجامعات الحكومية، ومشاركة التقنيات الحديثة بإشراف عدد من المتخصصين، وتوفير لائحة لمعايير الجودة منفردة خاصة بالطلاب ذوي الإعاقة الراغبين في الالتحاق بالتعليم العالي تتناسب مع احتياجات ومتطلبات كل إعاقة والالتزام بتطبيقها في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: تطبيق- معايير الجودة- العملية التعليمية- الإعاقة البصرية- أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية