الفروق بين الجنسين في مهارة اللغة التعبيرية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية جامعة بني سويف

2 مدرس الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

3 باحثة ماجستير بقسم الإعاقة السمعية

المستخلص

     هدفت الدراسة إلي معرفة الفروق بين الجنسين في اللغة التعبيرية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدي الأطفال المعاقين سمعيا،  وقد تكونت عينة الدراسة من (120) طفلا وطفلة من أطفال المعاقين سمعيا بمدارس الدمج ومدارس الأمل للصم تتراوح أعمارهم من (5 – 8) سنوات في محافظة المنيا وأسيوط، وتم استخدام أدوات الدراسة وهي مقياس أبو حسيبه للغة التعبيرية، ومقياس السلوك العدواني (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج الارتباطي المقارن في الدراسة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة بين اللغة التعبيرية والسلوك العدواني لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في اللغة التعبيرية لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية لصالح الإناث، توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في السلوك العدواني لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية لصالح الذكور.
     هدفت الدراسة إلي معرفة الفروق بين الجنسين في اللغة التعبيرية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدي الأطفال المعاقين سمعيا،  وقد تكونت عينة الدراسة من (120) طفلا وطفلة من أطفال المعاقين سمعيا بمدارس الدمج ومدارس الأمل للصم تتراوح أعمارهم من (5 – 8) سنوات في محافظة المنيا وأسيوط، وتم استخدام أدوات الدراسة وهي مقياس أبو حسيبه للغة التعبيرية، ومقياس السلوك العدواني (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج الارتباطي المقارن في الدراسة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة بين اللغة التعبيرية والسلوك العدواني لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في اللغة التعبيرية لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية لصالح الإناث، توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في السلوك العدواني لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية لصالح الذكور.
الكلمات الافتتاحية: اللغة التعبيرية، السلوك العدواني، الإعاقة السمعية

الكلمات الرئيسية