المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين وغير المدمجين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية و وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا جامعة بنى سويف

2 أستاذ و رئيس قسم التوحد و وكيل كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

3 أستاذ مساعد و رئيس قسم الإعاقة البصرية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف

4 باحث ماجستير بقسم اضطراب التوحد بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين وغير المدمجين، وتكونت عينة البحث من أطفال اضطراب طيف التوحد مقسمين إلى (30) مدمجين و (30) غير مدمجين بهيئة التأمين الصحي بمدينة بنى سويف ( اضطراب طيف توحد بسيط إلى متوسط ) من حيث الشدة  ويتراوح العمر الزمنى للعينة من (6-12) عام، استخدم الباحثون المنهج الوصفي المقارن، واعتمدت الدراسة على أدوات مقياس كارز(2)ترجمه بهاء الدين جلال (2010)،  قائمة تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال اضطراب طيف التوحديين إعداد/ سوسن على يوسف(2016)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (المدمجين- غير المدمجين) في قائمة تقدير المهارات الاجتماعية ، حيث بلغت قيمة t)) الكلية (47¸3) ومستوي الدلالة (01¸0) مما يؤكد وجود فروق دالة احصائيًا بين المدمجين- غير المدمجين وذلك لصالح المدمجين الأعلى في المتوسط الحسابي.
 
الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية – اضطراب طيف التوحد- الأطفال المدمجين وغير المدمجين.
 

الكلمات الرئيسية